Ads 468x60px

.

الخميس، 22 مارس 2012

البروكلي وفوائده ( القرنبيط الأخضر )




يسمى في بعض المناطق العربية قرنبيط أخضر. هو أحد نباتات الفصيلة الصليبية وهو من مجموعة الملفوف (الكرنب) والقرنبيط (الزهرة)، غني بالمواد المضادة للأكسدة والتي تحمي الخلايا من التلف




فوائده 
يحوي كوب واحد من القرنبيط الأخضر المطهو على 40 سعرة حرارية
يزود الجسم بضعف الحصة الغذائية اللازمة من فيتامين ج وثلث الحصة الغذائية اللازمة من فيتامين أ وحمض الفوليك
كما يحوي على الكالسيوم والحديد والبروتين
وهو غني جداً بمادة البايوفلافونيدات المهمة في الوقاية من السرطان
إضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الألياف وهو غني جدا بالمواد المضادة للأكسدة وهي تلك المواد التي تحمي الخلايا من الطفرات والتلف الحاصل بسبب الجزئيات غير المستقرة.
يعمل على خفض معدلات الإصابة بسرطان القولون الثدي وعنق الرحم والرئة والبروستاتا والمريء والحنجرة والمثانة عند الأشخاص الذين يكثرون من تناوله..




فوائده الصحية :
قد أقرت لجنة الغذاء والحمية التابعة لأكاديمية العلوم الأميركية أن البروكلي كما كل الصليبيات يمتلك خصائص مضادة للسرطان، خاصة سرطان المعدة، الرئتين والكلى.
- إن مادة الكلوروفيل الموجودة في البروكلي (والمسؤولة عن إعطائه اللون الأخضر) تحفظ جزيئات الـدي ان ايه من الشذوذ فتمنع تشكل الخلايا السرطانية.
- ويساعد البروكلي على تجنب الأزمات القلبية والنزيف الدماغي كما يساعد عمل الأمعاء ويمنع الإمساك. إضافة إلى ذلك فإن البروكلي مفيد لمرضى السكري.
- وللإستفادة من مفعول  البروكلي ضد السرطان يجب تناوله مرة إلى ثلاث مرات في الأسبوع (150غ أسبوعياً). أما الإكثار من تناوله (أكثر من أربع مرات) فمن شأنه أنه يخفف من امتصاص اليود في الجسم، فإذا حدث ذلك ينصح بزيادة تناول الأطعمة الغنية باليود مثل السمك.


 السيدات اللواتي يخططن لمشروع حمل يجب أن يكثرن من استهلاك  البروكلي لأنه غني بحمض  الفوليك (الفولات) حيث أن حصة من 150غ من  البروكلي تؤمن حاجة الجسم اليومية من هذا الفيتامين.
- وإذا ما قارنا  البروكلي مع القرنبيط الذي ينتمي إلى نفس الفصيلة نجد أن الأول أغنى بالفيتامينات والألياف، والثاني أغنى بالبوتاسيوم والإثنين مضادان للسرطان



 طريقة الاستهلاك:
-  البروكلي ذو اللون الأخضر المائل إلى أرجواني هو الأغنى بالكلسيوم والفولات.
-  البروكلي يحفظ في البراد شرط أن يلف جيداً ويتم استهلاكه بسرعة قبل أن يتغير لونه إلى الأصفر أو البني.
- يمكن تناول البروكلي نيئاً مع صلصة خفيفة كما يمكن طبخه على البخار أو سلقه سلقاً خفيفاً كي لا يفقد منافعه الصحية. والبروكولي عادة ما يرافق أطباق اللحوم والأسماك وغيرها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 

المشاركات الشائعة

أكثر المواضيع زيارة دوماً

أكثر المواضيع زيارة خلال شهر